دعوى صحة ونفاذ عقد بيع 

دعوى الصحة والنفاذ: هى دعوى موضوعية تمتد سلطة المحكمة فيها إلى بحث موضوع العقد ومداه ونفاذه، وتستلزم أن يكون من شأن البيع موضوع العقد نقل الملكية حتى إذا سجل الحكم قام تسجيله مقام تسجيل العقد فى نقلها.

دعوى صحة ونفاذ عقد بيع 

إنه في يوم …………….. الموافق …/…/……م، الساعة ………..
بناءً على طلب السيد/ ……………………………………………. المقيم في ………………………………. ومحله المختار مكتب الأستاذ/ ……………………………. المحامي الكائن في …………………………………
أنا ………………………………. محضر محكمة ……………………….. الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت:
السيد/ ………………………………………….. المقيم في …………………………….. قسم ……….. محافظة ……………….
مخاطبا مع/ ……………………………………

وأعلنتـه بالآتى

بموجب عقد بيع ابتدائي مؤرخ …/…/……. باع المعلن إليه إلى الطالب ما هو الشقة رقم ……. بالدور رقم ……. من العقار رقم ……. بشارع ………. قسم ……… محافظة ………. وتتكون من ……. غرف وصالة ودورة مياه وحمام ومطبخ وتبلغ مساحتها ……. متر مربع، وحدود الشقة المباعة أربعة وبيانها كالتالي:

  • 1 ـ الحد البحري ……………… بطول ………………
  • 2 ـ الحد الشرقي ……………… بطول ………………
  • 3 ـ الحد القبلي ……………… بطول ………………
  • 4 ـ الحد الغربي ……………… بطول ………………

وقد تم هذا البيع نظير ثمن وقدره ……… جنيه مصري تم سداده بالكامل عداً ونقداً من يد الطالب ليد البائع المعلن إليه وقت إبرام عقد البيع الابتدائي، وقد آلت الملكية إلى البائع بموجب ………………

وقد تقاعس المعلن إليه عن الحضور أمام مكتب توثيق ……………… بمصلحة الشهر العقاري للتصديق على عقد البيع النهائي ورغم إعذاره بموجب إنذار على يد محضر بتاريخ ………………

وحيث أنه يهم الطالب إثبات صحة العقد ونفاذه في مواجه المعلن إليه الأمر الذي يحق معه للطالب رفع هذه الدعوى طبقاً لنص المادة 428 من القانون المدني والتي تنص على أنه:

يلتزم البائع أن يقوم بما هو ضروري لنقل الحق المبيع إلى المشترى وأن يكف عن أي عمل من شأنه أن يجعل نقل الحق مستحيلاً أو عسيراً.

بنـاءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من أصل هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة …………… الكائن مقرها ……………. أمام الدائرة (……) مدني، وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ……….. الموافق …. /…./….. وذلك لسماع الحكم بصحة ونفاذ العقد الابتدائي المبين بصدر الصحيفة والمرفق صورته بمستندات الدعوى والحكم بتسليم المبيع للطالب وإلزام المعلن إليه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب.

ولأجل العلم

السند القانونى : المادة (428) من القانون المدنى

الوسوم:

كتابه رد أو تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


جميع الحقوق محفوظة لموقع أحمد محجوب للمحاماة © 2024